بحث

شراكة بين أبل وغوغل لتطوير تكنولوجيا تعقب الاتصال للحد من انتشار كورونا



أبرمت شركتا أبل وغوغل يوم الجمعة الماضي اتفاق شراكة لإنشاء تكنولوجيا تعقب الاتصال للحد من انتشار فيروس كورونا. ويتضمن الاتفاق استخدام تقنية بلوتوث والتطبيقات القابلة للتنزيل بالتعاون مع منظمات الصحة العامة.


ويعتبر تعقب الاتصال أداة للصحة العامة، تتضمن تحديد الأشخاص الذين كانوا على اتصالٍ بشخصٍ مصاب بفيروس كورونا، وحثهم على مراقبة الأعراض أو العزل الذاتي إذا لزم الأمر.



وصرحت الشركتان بأن عملية طرح تقنية تعقب الاتصال ستكون على مرحلتين: الأولى في مايو/آيار وتتاح فيها تطبيقات تعقب الاتصال القابلة للتنزيل، والثانية في الشهور التالية، وتتضمن إنشاء تقنية تعقب الاتصال عبر منصتي أبل وأندرويد الأساسية الحالية.


وبدأت العديد من البلدان الأخرى -بما في ذلك الصين وسنغافورة- بالفعل في استخدام بيانات الهاتف الخلوي لتتبع تحركات الأشخاص ومعرفة من كان على اتصال بالحالات الإيجابية لفيروسات كورونا.


وتشكل الخصوصية مصدراً رئيسياً للقلق والانزعاج هنا، لكن أبل وغوغل تقولان: إن تقنيتهما سوف تحافظ على "تدابير حماية قوية بشأن خصوصية المستخدم"، وأن المستخدمين لابد أن يقدموا موافقة صريحة على مشاركة بيانات موقعهم.


شاهد الآن على قناتنا: جيف بيزوس من مرآب السيارات إلى المليارات


ولم يتم التأكد مما إذا كانت هذه الخطة ستنجح أم لا، فقد أصدر الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية ورقة بيضاء تنص على أن بيانات الهاتف ليست بالدقة التي تتيح تحديد الأشخاص الذين كانوا على اتصال ببعضهم البعض، ومع هذا كتب الاتحاد -ردًا على إعلان غوغل وآبل- قائًلا: "أعلنت أبل وغوغل عن نهج يبدو أنه يخفف من أسوأ تهديدات الخصوصية والمركزية، إلا أنه يحتاج إلى مزيد من التحسين".


وغرد تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة آبل، عبر حسابه على تويتر قائلًا:" يمكن لتقنية تعقب الاتصال أن تبطِّئ انتشار فيروس كورونا المستجد دون المساس بخصوصية المستخدم، فنحن نعمل مع ساندر بيتشاي وجوجل لمساعدة مسؤولي الصحة على تسخير تقنية البلوتوث بطريقة واضحة تنال رضا المستخدمين".


لم يكن لدى الشركات التكنولوجية سجل متابعة يتعلق بخصوصية المستخدم، لكن في العام الماضي، تعرضت شركة غوغل للانتقاد بسبب مشروعها مع شركة (Ascension Health) الذي كان يحمل اسم (Project Nightingale)، والذي استخدم فيه المهندسون البيانات الطبية للمرضى دون علمهم لإنشاء نظام سجلات طبية جديد قائم على السحابة، وفي الصيف الماضي رُفعت قضية على شركة غوغل وجامعة شيكاغو لمشاركتهما بيانات سرية للمرضى.

لياه روزينبوم - فوربس


3 مشاهدة

كتابة 200 كلمة

$24.00سعر عادي$19.00سعر البيع

ترجمة 1000 كلمة

$35.00سعر عادي$29.00سعر البيع

© 2020 Nilepal Limited. UK