بحث

زيادة نسبة صادرات المنتجات عالية التقنية في تركيا



يواصل المصدرون الأتراك زيادة حصة منتجات التكنولوجيا العالية في إجمالي الصادرات بفضل أنشطة البحث والتطوير (R&D) في البلاد بالإضافة إلى الدعم الحكومي.



بلغت حصة منتجات التكنولوجيا العالية في إجمالي صادرات تركيا 3.4٪ في الأشهر الثمانية الأولى من عام 2020 ، من 3.2٪ خلال نفس الفترة من العام الماضي. وبلغ المعدل أيضًا 3.2٪ في أغسطس مقابل 3٪ في أغسطس 2019 ، وفقًا لبيانات معهد الإحصاء التركي (TurkStat).


تقدم تركيا الحوافز والدعم ، بما في ذلك التخفيضات الضريبية وأقساط التأمين ، للشركات التي تنتج منتجات عالية التقنية بنشاط وتقليل الواردات.


قال إسماعيل جول ، رئيس جمعية المصدرين الأتراك (TIM) ، إن صادرات تركيا عالية التقنية استمرت في الارتفاع في السنوات الأخيرة وزادت الصادرات في العديد من المجالات ، التي لها قيمة مضافة عالية.


ومن بين المنتجات ساعات اليد ، والمركبات الجوية ، وأجهزة تنظيم ضربات القلب ، والأدوية ، وقطع غيار الطائرات ، والأجهزة الطبية ، والأجهزة البصرية ، والدوائر الإلكترونية.


وبحسب جول "ارتفع إجمالي صادرات منتجاتنا ذات القيمة المضافة العالية ، بقيمة تزيد عن 10 دولارات للكيلوغرام ، في سبتمبر ، وبلغت صادرات هذه المنتجات 3.64 مليار دولار (28.6 مليار ليرة تركية) في سبتمبر 2019 ووصلت إلى 4.09 مليار دولار في الشهر الماضي مع زيادة بنسبة 12٪ ".


وقال إن الصادرات ذات أعلى قيمة مضافة - 50 دولارا للكيلوغرام - وصلت في سبتمبر أيلول إلى 656 مليون دولار.


وأوضح أن القطاعات التي حققت أعلى قيمة للصادرات هي المجوهرات وصناعة الدفاع والطيران والملابس الجاهزة والملابس والمنتجات الجلدية والجلدية والتبغ والسيارات.


عودة أرقام ما قبل الجائحة

وأشار جول ، على وجه الخصوص ، إلى أن أداء التصدير الإيجابي لقطاع الدفاع والفضاء وقطاعات الملابس الجاهزة / الملابس قد ساهم بشكل كبير في تصدير منتجات تركيا ذات القيمة المضافة والمنتجات عالية التقنية.


وقال إنه بينما تبلغ قيمة الصادرات للكيلوغرام الواحد في قطاع الدفاع والطيران أكثر من 60 دولارًا ، فإن القيمة تبلغ حوالي 15 دولارًا في الملابس الجاهزة.


في صناعة السيارات ، أكبر مجال تصدير في تركيا ، تبلغ قيمة الكيلوغرام الواحد 7 دولارات.


شاهد الان على قناتنا: السيارات..الصناعة التركية الواعدة


قال غول إن انكماش الطلب في قطاعي السيارات والدفاع والطيران تسبب في انكماش الصادرات في الأشهر الأخيرة ، لكن القطاعات عادت إلى أرقام الصادرات قبل الوباء منذ سبتمبر.


وقال: "تواصل صناعة الملابس الجاهزة أداء نموها المزدوج في الصادرات في الأشهر الأخيرة. ونعتقد أنه ستكون هناك أرقام قياسية في الصادرات في كل هذه القطاعات الثلاثة في الأشهر المقبلة". "من خلال البحث والتطوير والابتكار ، ستتاح لشركاتنا الفرصة لزيادة صادراتها ذات القيمة المضافة والإنتاج في وقت قصير."


وقال إن متوسط ​​نفقات البحث والتطوير بين أكبر 1000 مصدر في البلاد أعلى بكثير من نفقات البحث والتطوير الإجمالية للشركات في البلاد ، وأشار إلى أن كل زيادة وحدة واحدة في نفقات البحث والتطوير توفر زيادة قدرها 0.24 وحدة في الصادرات.


زيادة الطلب على البضائع التركية

قال إرسين شاهين ، المدير العام لشركة إيرين موتور التركية المنتجة لمحركات الديزل: "نحن في بداية الطريق (من حيث صادرات التكنولوجيا العالية) للوصول إلى مستوى الرفاهية الذي استهدفناه ؛ يجب أن يصل هذا الرقم إلى 10-15٪ ولكن هناك ضوء في نهاية النفق ".


وقال إنه سيتطلب الصبر لأن إنتاج التكنولوجيا العالية يتطلب سنوات عديدة من أنشطة البحث والتطوير.


وشدد على أن أكبر عيب في التصنيع عالي التقنية في تركيا هو نقص الموظفين المؤهلين - حيث يتعين على الشركات تدريب الموظفين الأمر الذي يتطلب الوقت والمال.


وقال "أكبر ميزة هي أنك تحصل على دعم مستمر من الدولة والجامعات والقطاع الخاص".


وأشار شاهين إلى أنه خلال فترة الوباء ، كان هناك اهتمام وثقة متزايدان بالمنتجات التركية.


وأوضح أن علامة "صنع في تركيا" لها قيمة في السوق العالمية.


أهمية الدعم

وقال "منتجنا الرئيسي هو محرك الديزل الذي يستخدم بشكل رئيسي في المولدات. نتلقى المزيد من الطلبات من الدول التي تعاني من مشاكل في البنية التحتية ، وتتصدر دول إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى". "بينما نتنافس في الجودة مع أوروبا ، فإننا أيضًا ننافس آسيا في السعر."


وقال أيضًا إن "الدعم الذي نتلقاه من منظمات مثل مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية (DEIK) و TIM يلعب دورًا مهمًا في دخول الأسواق التي لا تعرفها جيدًا ، مثل إفريقيا".


ونصح أن الشركات التي لا تقوم بالتصدير يجب أن تتحلى بالصبر ومحاولة إيجاد منتج عالي الجودة لتصنيعه من خلال بناء فريق جيد.


"لا يمكن تطوير منتجات عالية التقنية إلا من خلال فرق مدربة جيداً"

دايلي صباح







خدمة كتابة المقالات

خدمة كتابة المقالات

$14٫00السعر
خدمة الترجمة

خدمة الترجمة

$12٫00السعر

© 2020 Nilepal