بحث

حوافز امنية واقتصادية تدفع البحرين للتطبيع مع اسرائيل


انضمت البحرين إلى الإمارات يوم الجمعة في الاتفاق على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وذلك بعد أن وافقت الإمارات الشهر الماضي على تطبيع العلاقات مع إسرائيل بموجب اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة.



وقالت الولايات المتحدة والبحرين وإسرائيل في بيان مشترك “فتح حوار وعلاقات مباشرة بين هذين المجتمعين الحيويين والاقتصادين المتقدمين من شأنه أن يواصل التحول الإيجابي في الشرق الأوسط ويزيد الاستقرار والأمن والرخاء في المنطقة”.

وقال نتنياهو إن القرار البحريني يؤذن “بعهد جديد للسلام”.


وأضاف في بيان “لقد استثمرنا في السلام على مدار سنوات طويلة والآن يستثمر السلام فينا، وسيجلب استثمارات كبيرة حقا إلى اقتصاد إسرائيل، وهذا مهم للغاية”.


شاهد الان على قناتنا: ما هو الاستثمار الأجنبي المباشر؟


وأشادت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية بقرار البحرين معربة عن أملها “في أن يكون لهذه الخطوة أثر إيجابي على مناخ السلام والتعاون إقليميا ودوليا”.


وقالت الوزارة في بيان إن “قرار مملكة البحرين مباشرة العلاقات مع دولة إسرائيل تعد خطوة مهمة لتعزيز الأمن والازدهار في المنطقة، مؤكدة أن هذه الخطوة من شأنها توسيع نطاق التعاون الاقتصادي والثقافي والعلمي والدبلوماسي”.


وقال الرئيس الأمريكي ، ترامب، للصحفيين في المكتب البيضاوي “هذا حقا يوم تاريخي”. وأضاف أنه يعتقد أن دولا أخرى ستسير على نفس الدرب.


شاهد الان على قناتنا: الذهب في الامارات، تجارة بالمليارات


يُذكر أنه كان من المتوقع أن تحذوا البحرين وعمان والسودان حذوا الامارات في التطبيع مع إسرائيل.


في حين أن هناك الكثير من الترقّب فيما إذا كانت المملكة العربية السعودية ستلحق بركب التطبيع أم لا فإن الخبير في شؤون الخليج والشرق الأوسط، جورجيو كافايروا، يقول في تغردية له على تويتر: "الصفقة البحرينية الإسرائيلية لا تجعل صفقة سعودية إسرائيلية حتمية. أنا متأكد من أن المملكة العربية السعودية أعطت المنامة الضوء الأخضر ، ربما على أمل أن البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة سيكونان بمثابة محورين في دول مجلس التعاون الخليجي للتبادل / التجارة / التعاون السعودي الإسرائيلي دون اضطرار الرياض إلى إضفاء الطابع الرسمي على علاقاتها مع إسرائيل."

فريق الاعداد - نايل بال


خدمة كتابة المقالات

خدمة كتابة المقالات

$14.00السعر
خدمة الترجمة

خدمة الترجمة

$12.00السعر

© 2020 Nilepal