بحث

مصر: إنشاء أكبر مصنع غزل قطن على مستوى العالم



أعلنت وزارة قطاع الأعمال العام المصرية يوم الخميس، توقيع عقد إنشاء أكبر مصنع غزل قطن على مستوى العالم في مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، شمال غرب القاهرة.



وذكرت الوزارة، في بيان، أنه "في إطار تنفيذ خطة التطوير الشامل لشركات القطن والغزل والنسيج التابعة لها، وقعت الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس عقد إنشاء مصنع غزل (1) الجديد بالمحلة الكبرى، والذي يعد أكبر مصنع غزل على مستوى العالم".


وسيقام المصنع على مساحة تبلغ نحو 62500 متر مربع، ويستوعب أكثر من 182 ألف مردن غزل، بمتوسط طاقة إنتاجية 30 طن غزل يوميا.


ِشاهد الآن على قناتنا: ما حجم الاستثمارات الأجنبية في مصر؟


ومن المقرر أن تستغرق الأعمال الإنشائية للمصنع نحو 14 شهرا، بتكلفة تقديرية حوالي 780 مليون جنيه .


ووفقا للبيان، سيستغرق تنفيذ خطة تطوير شركات القطن والغزل والنسيج نحو عامين ونصف العام بتكلفة تتجاوز 21 مليار جنيه، وتتضمن تحديث كامل في الإنشاءات والآلات، التي تم التعاقد على توريدها من كبريات الشركات العالمية، وتطوير شامل في نظم الإدارة والتسويق والتدريب.


وتتضمن الخطة أيضا دمج 23 شركة غزل ونسيج وصباغة في 9 شركات، ودمج 9 شركات لتجارة وحليج الأقطان في شركة واحدة، بهدف تحويل العشر شركات الناتجة عن الدمج إلى كيانات قوية قادرة على المنافسة وتحقيق التكامل فيما بينها، مع زيادة الطاقة الإنتاجية الحالية نحو ثلاثة أضعاف.


ووفقاً لبعض الاحصائيات فقد زادت صادرات القطن المصري خلال الربع الثالث من الموسم الزراعي 2018-2019 إلى 510،200 قنطار متري مقارنة بـ 160،100 قنطار خلال الفترة المماثلة من الموسم السابق بارتفاع 218.8٪ بسبب زيادة إنتاج القطن.


ويعتبر القطن محصول نقدي مهم في مصر، ويشكل جزءاً مهماً من صادراته الزراعية في كل من الأشكال الخام والمصنعة. كما يحتل القطن المصري مكانًا فريداً ومهماً في السوق العالمية لأن أليافه عالية الجودة وطويلة التيلة.

فريق الاعداد - نايل بال


خدمة كتابة المقالات

خدمة كتابة المقالات

$14.00السعر
خدمة الترجمة

خدمة الترجمة

$12.00السعر

© 2020 Nilepal