بحث

خطة سعودية لتحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي

تاريخ التحديث: يونيو 25



وفقًا لتقرير الإنتاج الزراعي العالمي لعام 2019، تنمو الإنتاجية العالمية بمتوسط معدل سنوي يبلغ 1.63٪ فقط في الوقت الحالي. وستحتاج إلى الوصول إلى 1.73٪ على الأقل لإنتاج الغذاء والأعلاف والألياف والطاقة الحيوية على نحو مستدام لعشرة مليارات شخص كما هو متوقع بحلول عام 2050.


تشكل الظروف المناخية تحديًا كبيرًا للأمن الغذائي في المملكة العربية السعودية، مثل الدول الأخرى في مجلس التعاون الخليجي، ولكن بفضل مركزها المالي القوي، تُعد المملكة العربية السعودية من بين أكثر الدول تفوقًا في الأمن الغذائي في العالم.


حقائق رئيسية

هناك فرق بين الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي. تعتمد المملكة العربية السعودية بشكل كبير على واردات المواد الغذائية من أجل الغذاء في الدولة. وهذا يعرضها للخطر، فإذا لم تتمكن الدول المنتجة أو المصدرة من إنتاج ما يكفي من الغذاء المخصص للتصدير، قد لا تتمكن السعودية من تأمين ما يكفي من واردات الغذاء. عزز ذلك أهمية الأمن الغذائي، وهو الأمر الذي لا يمكن تركه للأسواق دون تدخلات مباشرة.


إجراءات المملكة لتحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي

عام 2019 ، أطلقت وزارة البيئة والمياه والزراعة برنامج دعم زراعي متعدد الجوانب لمساعدة صغار المزارعين على التحول إلى الزراعة العضوية وإنتاج أغذية آمنة عالية الجودة، والحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية، وترشيد استهلاك الغذاء ومياه الري لإنتاج الموارد الغذائية، وتعزيز الإنتاج العضوي ودعمه.



وضعت الوزارة استراتيجية للتنمية المستدامة للزراعة تمتد إلى عام 2030، والتي تستهدف تخفيض استخدام المياه الزراعية بنسبة 30٪ بحلول عام 2030 عبر تحسين نظم الري والتخلص من المحاصيل كثيفة الاستخدام للمياه. فيما يجرى مناقشة رفع هذه النسبة إلى 50٪.


تدفع الدولة نحو زيادة الزراعة في المناطق الريفية، حيث قدم برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة لعام 2025 للمزارعين دعم مالي بقيمة 2.33 مليار دولار من أجل تحقيق ذلك.


كما منحت الحكومة 800 مليون دولار في شكل قروض ميسرة لمزارعي المشاريع الصغيرة والمتوسطة وقروض بدون فوائد للمزارعين لشراء المعدات الزراعية.

افتتح الملك سلمان برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة في قصر اليمامة بالرياض في عام 2019. ويهدف البرنامج، الذي تتجاوز قيمته 1.78 مليار دولار، إلى تعزيز عمليات إنتاج وتصنيع وتسويق الفاكهة والأسماك والثروة الحيوانية والقهوة العربية، وزراعة المحاصيل البعلية.


اقرأ أيضاً: صندوق الاستثمارات العامة السعودي يحصل على 40 مليار دولار لتمويل مشروعات خارجية


عبر تخصيص استثمارات بقيمة 200 مليون دولار، تخطط الحكومة لزيادة الإنتاج العضوي بنسبة 300٪ بحلول عام 2030، إلى جانب أهداف أخرى مثل استخدام تقنيات الزراعة المربحة باعتبارها مورداً هاماً للاقتصاد الوطني.


وتشمل البرامج الحكومية الأخرى تقديم قروض دون فوائد وخدمات دعم للتنويع من المنتجات. فيما تم تخفيض الدعم على المياه والوقود، مع إعطاء الأولوية لمحاصيل المياه المنخفضة وأنظمة الزراعة الفعالة، بدلاً من زراعة الحبوب، والتي تم حظرها جزئيًا في المملكة بسبب مخاوف تتعلق بالمياه.


ولزيادة الاستثمارات الأجنبية في القطاع، منحت الحكومة إعفاءات ضريبية لشركاء المشاريع المشتركة، وعقد الفعاليات الدولية المنتظمة مثل المعرض الزراعي السعودي.


خطوات نحو المستقبل

رغم أن المملكة العربية السعودية اتخذت العديد من الخطوات والمبادرات لتعزيز الزراعة المستدامة في المملكة، إلا أنه يتعين فعل المزيد لضمان تحقيق الاكتفاء الذاتي، وذلك عبر البحث والتطوير والتدخل التكنولوجي القوي، ولاسيما فيما يتعلق بمشاريع استخدام المياه المالحة للري من خلال تحلية المياه أو إجراء البحوث المعدنية، وفقا للتقرير الصادر من (HSBC) و(EY).


على المدى القصير، يمكن للسعودية أن تفكر في الاستثمار في الأبحاث المتعلقة بتطبيق التقنيات المستدامة المتاحة على الصعيد العالمي، من خلال تكييفها وتجربتها بما يتناسب مع الوضع في المملكة السعودية.


اقرأ أيضاً: الصندوق السيادي السعودي يشتري حصص أقلية في سيتي وبوينج وفيسبوك


تحتاج زراعة الدفيئة أيضًا إلى المزيد من التنسيق لتطوير شبكة توصيل الأغذية "من المزرعة إلى المائدة" وزيادة مشاركة المستخدم النهائي.


كما تحتاج الحكومة إلى زيادة مشاركة القطاع الخاص المستدامة في الزراعة وتقليل الاعتماد على الإعانات. ومن شأنها أن تركز أيضًا على تطوير البنية التحتية الأساسية لتحقيق التكامل السلس لسلسلة القيمة، بدءًا من علف الحيوانات إلى اللحوم المصنعة.


تتمتع السعودية بتاريخ طويل من تربية المواشي التقليدية في المجتمعات البدوية، ويعتبر دمج هذه المجتمعات في النظام السائد أمرًا حاسمًا لتحقيق التكامل الكامل لسلسلة القيمة. ويمكنها أيضًا إنشاء مشاريع التعاون الزراعي وتعزيزها لتحسين قدرة البيع للمزارعين المحليين.

جايسون لازرادو - فوربس


خدمة كتابة المقالات

خدمة كتابة المقالات

$14٫00السعر
خدمة الترجمة

خدمة الترجمة

$12٫00السعر

© 2020 Nilepal