بحث

البحرين تضخ 570 مليون دولار لدعم أجور 100 ألف موظف



أعلنت مملكة البحرين أنها ستدعم أجور مواطنيها العاملين في القطاع الخاص البالغ عددهم قرابة 100 ألف موظف بنحو 570 مليون دولار لتغطية أجور شهور: أبريل/نيسان ومايو/آيار ويونيو/حزيران 2020. ويستطيع العاملون التسجيل للحصول على المساعدة من خلال البوابة الإلكترونية التي أطلقتها الحكومة يوم الأربعاء.



هذا هو آخر إجراء تتخذه دول المنطقة للمحافظة على السيولة وطمأنة مواطنيها. ومن بين الإجراءات التي اتخذتها الحكومات الأخرى في المنطقة، تأخير موعد سداد القروض وتخفيض نسب الفائدة والتنازل عن العديد من الرسوم الحكومية، بهدف مساعدة المؤسسات والأفراد.


وأكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية بالبحرين جميل حميدان أن تكفل الحكومة بدفع رواتب المواطنين في القطاع الخاص يأتي في إطار توفير السيولة اللازمة التي تمكن هذا القطاع من التعامل مع الآثار الاجتماعية والاقتصادية الناتجة عن الجائحة العالمية لفيروس كورونا. وستساعد هذه الخطوة على نمو القطاع الخاص وتعزيز دوره الحيوي في دعم عجلة الاقتصاد الوطني.


وتحاول البحرين -كغيرها من دول الخليج- تخفيض اعتماد اقتصادها على النفط، لكنها حققت نجاحًا محدودًا في هذا الإطار ولا زالت تعتمد كثيرًا على البترول في موازنة ميزانيتها وفقًا لمؤشر "إس آند بي". ورغم ذلك تقدم البحرين التي يبلغ عدد سكانها 1.4 مليون نسمة، دعمًا ماليًا إلى اقتصادها كغيرها من الدول في المنطقة.


وتحاول حكومة البحرين التخفيف من أثر الركود الحالي من خلال برنامج دعم القطاع الخاص حيث تخطط لإنفاق أكثر من 11 مليار دولار لدعم هذا القطاع.



ووفقًا لبيان صحفي، هناك مبادراتٌ أخرى من وزارة المالية والاقتصاد الوطني البحرينية، إلى جانب مبادرة رواتب القطاع الخاص، وتتضمن تكفل الحكومة بفواتير الكهرباء والماء للمشتركين لكافة من الأفراد والشركات، وإعفاء المؤسسات التجارية من الرسوم البلدية، وإعفاء المؤسسات الصناعية والتجارية من الرسوم المستحقة على استئجار الأراضي الصناعية، وإعفاء المنشآت والمرافق السياحية من رسوم السياحة. كما يتضمن البرنامج مضاعفة حجم صندوق السيولة الخاص بالمملكة ليصل إلى 530 مليون دولار.


وتعد البوابة الإلكترونية أحدث خدمةٍ رقمية في البحرين لدعم القطاع الخاص خلال الأزمة الصحية العالمية المستمرة. وذلك بعد تقديم خدمة التعلم عن بعد والوصول الرقمي إلى الخدمات الأساسية.

جايسون لازاردو - فوربس


10 مشاهدة

كتابة 200 كلمة

$24.00سعر عادي$19.00سعر البيع

ترجمة 1000 كلمة

$35.00سعر عادي$29.00سعر البيع

© 2020 Nilepal Limited. UK