بحث

ما المقصود باستثمار الحقل الأخضر؟



استثمار الحقل الأخضر ( بالإنجليزية Green-Field Investment) ويمكن ترجمته أيضا بالاستثمار الميداني الجديد او الاستثمار التأسيسي، هو نوع من الاستثمار الأجنبي المباشر (FDI)، وفيه تُنشئ الشركةُ الأم شركةً تابعة لها في بلد مختلف، وتبني عملياتها من الألف إلى الياء كمرافق الإنتاج الجديدة وحتى بناء مراكز توزيع ومكاتب ومساكن جديدة.


عادة ما تكون الشركة الراعية للاستثمار في الحقول الخضراء شركة متعددة الجنسيات، ويأتي المصطلح (الاستثمار في الحقول الخضراء) من اسمه؛ حيث تُطلق الشركةُ الأم مشروعاً من الألف إلى الياء كمن يحرث ويجهّز حقلاً لزراعته ويعمل بجد على ازدهاره. هذه المشاريع هي ببساطة استثمارات أجنبية مباشرة، وتتميز بدرجة عالية من السيطرة للشركة الأم.


اقرأ أيضاً: ما هو الاستثمار الأجنبي المباشر؟


في مشروع الحقل الأخضر، يتم بناء مصنع الشركة ، على سبيل المثال ، وفقاً لمواصفاتها، ويتم تدريب الموظفين على معايير الشركة ، ويمكن التحكم في عمليات التصنيع بإحكام.


ومثل ما يوجد ما يعرف باستثمار الحقل الاخضر فإنه يوجد أيضاً استثمار الحقل البني، وفيه تقوم الشركة باستئجار المرافق والأراضي القائمة بالفعل في البلد الأجنبي، ثم تعمل على موائمتها لتناسب احتياجاتها. عادةً ما يؤدي التجديد والتخصيص إلى انخفاض النفقات نسبياً وتسريع عملية الإنجاز مقارنة بالبناء من نقطة الصفر.


شاهد الان على قناتنا: كيف تقلل من تكاليف التشغيل في عملك؟


وبشكل عام تشمل إيجابيات وسلبيات استثمار الحقل الأخضر ما يلي:


أولاً: الايجابيات:

الإعفاءات الضريبية والحوافز المالية.

كل شيء يتم تنفيذه حسب المواصفات.

السيطرة الكاملة على المشروع.


ثانياً: السلبيات:

إنفاق رأس مال أكبر.

أكثر تعقيداً في التخطيط.

التزام طويل الأمد.


تُعد كوكا كولا وماكدونالدز وستاربكس أمثلة على الشركات الأمريكية التي استثمرت في الحقول الخضراء أو الاستثمارات الميدانية الجديدة حول العالم.


شاهد الان على قناتنا: ما هي مؤشرات نجاح المشاريع؟


وفي الصين يتكون الاستثمار الأجنبي المباشر إلى حد كبير من الاستثمار في الحقول الخضراء، في حين أن الاستثمار الأجنبي المباشر الداخلي في الولايات المتحدة ، على النقيض من ذلك ، قد نتج عن الاستحواذ على الشركات القائمة (الحقول البنية) أكثر من إنشاء مؤسسات جديدة.


شاهد الان على قناتنا: ماحجم الاستثمارات الأجنبية في مصر؟


وكمثال على استثمار الحقول الخضراء هو ما تقوم به شركات السيارات؛ حيث أرادت مرسيدس بنز – مثلاً - توسيع عملياتها في الهند.


وبعد تحليل تكلفة العملية وفوائدها بشكل صحيح، اكتشفوا أنها ستكون فعّالة من حيث التكلفة إذا اختاروا أسلوب "استثمار الحقول الخضراء" أي إنشاء عملهم من الصفر في الهند.

لم يكن استيراد السيارات وبيعها بعد دفع رسوم الاستيراد مجدي من حيث التكلفة. لذا في عام 2007 ، أقامت مرسيدس بنز مصنع خاص بها في بيون بالهند، حيث تم شراء الأراضي وتأسيس العملية برمّتها ، بدءاً من تشييد المباني ، إلى وضع الآلات ، إلى توظيف الأشخاص.

فريق الاعداد - نايل بال


خدمة كتابة المقالات

خدمة كتابة المقالات

$14٫00السعر
خدمة الترجمة

خدمة الترجمة

$12٫00السعر

© 2020 Nilepal