بحث

فُرص الاستثمار بقطاع النفط والغاز في مصر



يعتبر كلٌ من النفط الخام والبترول المكرر أبرز صادرات مصر؛ حيث اقتربت صادرات النفط في العام 2018 من الخمسة مليارات دولار، وهو ما مثل 14% من إجمالي الصادرات، فيما بلغت قيمة صادرات البترول في نفس العام حوال ملياري دولار.



وبالرغم من أن صادرات النفط الخام قد قلت في مصر بنسبة 27% في العام 2018 مقارنة بالعام 2013 إلا أن صادرات البترول المكرر قد شهدت زيادة نسبتها 46.1% مقارنة بالعام 2013 أيضاً. وإلى جانب النفط والبترول تقوم مصر بإنتاج وتصدير الغاز والفازلين أيضاً.


تعتبر الهند والصين وإيطاليا الوجهات الأولى لصادرات النفط الخام المصري، فيما تستحوذ كل من الولايات المتحدة، تركيا وإسبانيا على الحصة الأكبر من صادرات البترول المكرر المصري، أما الغاز فتأتي إيطاليا وإسرائيل والاردن في الصدارة.


يعتبر قطاع النفط والغاز في مصر من أهم دعائم الاقتصاد، وأحد أبرز القطاعات الجاذبة للاستثمار الأجنبي في مصر. وذلك بالإضافة إلى المجالات الأخرى ذات العلاقة مثل مشاريع البتروكيماويات وتصنيع مواد ومعدات وخدمات النفط والغاز.

شاهد الآن على قناتنا: ما حجم الاستثمارات الأجنبية في مصر؟


وتسعى مصر لتطوير صناعة التكرير لتأمين احتياجات السوق المحلية من إمدادات الوقود، وتقليص الكميات المستوردة من الخارج، بما يقلل فاتورة الاستيراد.


بالإضافة إلى اهتمام وتشجيع مصر بهذا القطاع توجد هناك عوامل أخرى تدفع الكثير من المستثمرين الأجانب الى التفكير في الاستثمار في مصر مثل كفاءة الشركة المصرية للطاقة التي تبرز كمشغل للشركات الاجنبية المهتمة، والموقع الجغرافي المتميز لمصر الذي يجعلها على اتصال بالأسواق العالمية، بالإضافة إلى تحسن البنية التحتية في البلاد والاصلاحات المؤسسية والقانونية.


فريق الاعداد - فريق الاعداد


خدمة كتابة المقالات

خدمة كتابة المقالات

$14٫00السعر
خدمة الترجمة

خدمة الترجمة

$12٫00السعر

© 2020 Nilepal