بحث

البنك الدولي يمول مشروع توفير فرص عمل للشباب الأردني


وقعت الحكومة الأردنية يوم الأربعاء مع البنك الدولي، اتفاقية تمويل مشروع الشباب والتكنولوجيا والعمل بقيمة 200 مليون دولار أمريكي.


وقال وزير التخطيط الأردني وسام الربضي الذي وقع الاتفاقية مع مدير دائرة المشرق في البنك ساروج كومارجا ، في بيان إن المشروع يهدف إلى دعم الجهود الحكومية الرامية إلى معالجة البطالة وإيجاد فرص عمل للشباب الأردني من خلال تعزيز منظومة الاقتصاد الرقمي وتوفير المهارات في هذا المجال وأساليب إدارة المشاريع في مراحل مختلفة.


وأوضح أنه سيتم رصد المخصصات الكافية من قيمة التمويل على فترة خمس سنوات (2020-2024) لبرنامج "خدمة وطن"، بالإضافة إلى دعم البرامج الموجهة نحو الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتحقيق رؤية وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة نحو التحول الرقمي.


وحسب البيان يهدف المشروع إلى رقمنة أكثر من 80٪ من معاملات الدفع الحكومية واستقطاب حوالي 20 مليون دولار أمريكي استثمارات جديدة من القطاع الخاص للخدمات الرقمية.


ومن المرتقب أن يسهم المشروع في توفير برامج مهنية ، وتسهيل وصول رواد الأعمال إلى الأسواق، وتحفيز الشركات على توسيع عملياتها في المملكة وتحسين وصول الشباب إلى منصات العمل الحر الرقمية، بالإضافة إلى تحسين الخدمات الرقمية الحكومية والدفع الرقمي.


شاهد الان على قناتنا: جيف بيزوس من مرآب السيارات إلى المليارات


ويتوزع مبلغ الاتفاقية على ما قيمته (163.1) مليون دولار أمريكي على شكل قرض من البنك الدولي و(36.9) مليون دولار أمريكي على شكل منحة مقدمة من آلية التمويل الميسر العالمية والمدارة من قبل البنك الدولي.


بدوره نقل البيان عن مدير دائرة المشرق في البنك الدولي قوله " لقد اعتمد تصميم هذا المشروع على أحدث الدروس والابتكارات الدولية في الحكومة الرقمية والتي تم تكييفها مع السياق الأردني.


وأضاف أن أحد الدروس الرئيسية في هذا السياق هو أهمية الجمع بين الحلول التكنولوجية والإصلاح المؤسّسي، مما يمهّد الطريق لخلق فرص عمل جديدة، وزيادة الكفاءة والإنتاجية، وتحسين تقديم الخدمات العامة والمساءلة والشفافية".

يشار إلى أن نسبة البطالة في الأردن وصلت إلى 19 بالمائة وفق إحصائيات رسمية أواخر العام 2019 .

شنخوا


خدمة كتابة المقالات

$14.00السعر

خدمة الترجمة

$12.00السعر

© 2020 Nilepal