بحث

27.2 مليار دولار إيرادات قناة السويس منذ افتتاح القناة الجديدة



أعلن رئيس هيئة قناة السويس المصرية أسامة ربيع يوم الخميس أن إيرادات القناة بلغت 27.2 مليار دولار منذ افتتاح القناة الجديدة.



وأكّد ربيع، في بيان صدر بمناسبة مرور خمس سنوات على افتتاح قناة السويس الجديدة، أن الأخيرة كان له بالغ الأثر في زيادة أعداد وحمولات السفن العابرة للقناة خلال الفترة المذكورة، حيث سجلت إحصائيات الملاحة منذ افتتاح القناة حتى الآن عبور 90 ألف سفينة، بحمولة صافية 5.5 مليار طن، بإجمالي إيرادات قدرها 27.2 مليار دولار.


شاهد الان على قناتنا: ما حجم الاستثمارات الأجنبية في مصر؟


وأوضح أن التقارير الملاحية منذ بداية عام 2020 وحتى أغسطس الحالي تعكس الدور الذي لعبته القناة الجديدة في الحفاظ على معدلات عبور السفن للقناة، رغم التحديات العالمية الخاصة بانتشار فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، حيث شهدت قناة السويس خلال تلك الفترة عبور 11250 سفينة، بإجمالي حمولات صافية قدرها 693 مليون طن، وبإيرادات بلغت 3.3 مليار دولار.


وأشار إلى أن القناة الجديدة لعبت دورا محورياً في رفع تصنيف القناة، وزيادة قدرتها على مواجهة تحديات المنافسة، كما كانت نقطة الانطلاق الحقيقية نحو تبني استراتيجية تنموية متكاملة لتطوير المجرى الملاحي للقناة، والحفاظ على مكانتها الرائدة رغم التحديات العالمية المختلفة.


وأوضح أن خطة تطوير المجرى الملاحي تمضي بخطى ثابتة وفق الجدول الزمني المحدد، ومن خلال عدة خطوات متوازية.


وتشمل الخطة إنشاء مرابط للسفن، وسلسلة جراجات على طول القناة الجديدة، وتطوير 16 محطة لمراقبة الملاحة، حسب ربيع.

وافتتحت مصر في السادس من أغسطس 2015 قناة السويس الجديدة، وهي عبارة عن مسار مواز للقناة القديمة، وحفرها المصريون في زمن قياسي مدته عام واحد فقط.


وموّلت الحكومةُ المصرية إنشاء قناة السويس الجديدة والأنفاق العملاقة أسفلها من خلال شهادات استثمار، أقبل المصريون على شرائها من البنوك، التي جمعت 64 مليار جنيه في ثمانية أيام فقط.

شنخوا


خدمة كتابة المقالات

خدمة كتابة المقالات

$14.00السعر
خدمة الترجمة

خدمة الترجمة

$12.00السعر

© 2020 Nilepal