بحث

مصر تشهد نموا في القطاع غير النفطي



قال وزير مصري إن أداء القطاعات غير النفطية في البلاد ارتفع إلى مستوى تحدي الوباء ، بعد الإبلاغ عن أول انتعاش اقتصادي منذ أكثر من عام.



وقالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ، هالة السعيد ، إن النتيجة الإيجابية ترجع إلى زيادة الطلب الاستهلاكي والصادرات.


تم الإعلان عن الخبر في تقرير لوزارة التخطيط استعرض نتائج مؤشر مديري المشتريات (PMI) واستعرض آخر التطورات في الاقتصاد المصري.


وانعكس هذا الانتعاش الاقتصادي في القراءة الأخيرة للمؤشر الذي ارتفع من 49.4 نقطة في أغسطس الماضي إلى 50.4 نقطة في سبتمبر من هذا العام. وقالت السعيد إن هذه القراءة تشير إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتجاوز فيها المؤشر حاجز الخمسين نقطة منذ يوليو 2019.


وقال الوزير إن مؤشر مديري المشتريات هو مؤشر اقتصادي شهري يحسب من مسوحات الشركات الخاصة غير النفطية. يقيس أداء حوالي 400 شركة في قطاعات الصناعة والبناء والخدمات وتجارة التجزئة والجملة.


وفقًا لتقرير مجلس الوزراء ، شهد الاقتصاد الخاص غير النفطي تحسناً سريعاً بعد التأثير المدمر لوباء فيروس كورونا ، حيث ظل الإنتاج والطلبات الجديدة في نطاق التوسع لمدة ثلاثة أشهر.


وقالت السعيد إن هذا يشير إلى صورة أكثر تفاؤلا للربع الثالث من 2020. وقال التقرير إن الشركات المصرية لا تزال واثقة من زيادة الإنتاج خلال العام المقبل.


وأظهرت البيانات ارتفاع الإنتاج نتيجة زيادة الأعمال الجديدة ، فيما أشارت الشركات إلى أن تخفيف القيود الصحية ساهم في زيادة نشاط السوق وإحياء عقود التصدير.

كما أشارت إلى أن الارتفاع في الأعمال المتراكمة والعقود من قبل بعض الشركات يشير إلى توقعات توظيف أقوى في الربع الأخير.

عرب نيوز


خدمة كتابة المقالات

خدمة كتابة المقالات

$14٫00السعر
خدمة الترجمة

خدمة الترجمة

$12٫00السعر

© 2020 Nilepal