بحث

العراق يؤكد تمديده لاتفاق تزويده بالكهرباء مع إيران


أكد العراق تمديده لاتفاق تزويده بالكهرباء مع إيران لما تبقى من هذه السنة والسنة القادمة، مبينا أن المبلغ الذي تم دفعه والبالغ 400 مليون دولار هو ديون سابقة مقابل تجهيزه بالكهرباء من إيران.


وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد العبادي في بيان نشره على صفحته في الفيس بوك مساء يوم الجمعة "إن تمديد اتفاق الكهرباء هو لما تبقى من عام 2020 وعام 2021".


وأضاف العبادي "إن اتفاقنا مع إيران يغطى من ما يقر للكهرباء من موازنات على ضوء الموازنات العامة للدولة ووزاراتها".


وأوضح أن ما تم دفعه لإيران هو مستحقات سابقة وواجبة الدفع عن ديون سابقة نظير الكهرباء ومن سددها وزارة المالية وليست وزارة الكهرباء.


وتابع إن اتفاقنا مع إيران حسب قيم وأسعار النفط وفق سلة منظمة ((أوبك))، مبينا أن الاتفاق حسب ما يحتاجه العراق من طاقة ما يعني أن المدفوعات نظير ما يجهز به العراق من طاقة ويمكن الاستغناء عنها في فترات اعتدال الموسم دون أي تبعات مالية.


وأكد العبادي أن وزارته تقف على مسافة واحدة من جميع دول الجوار لصناعة ملف طاقة واعد ولدينا خارطة طريق لمشاريع ربط كهربائي مع السعودية وهيئة الربط الخليجي والأردن وتركيا.


وكان وزير الطاقة الإيراني رضا اردكانيان، الذي زار العراق يوم (الأربعاء) الماضي والتقى برئيسي الجمهورية والوزراء ووزيري الكهرباء والمالية، أعلن يوم أمس (الخميس) في طهران توقيع اتفاق مع العراق لتصدير الكهرباء لفترة عامين، مبينا انه تم خلال الزيارة استيفاء نصف المستحقات الإيرانية لتصدير الكهرباء إلى العراق، أي نحو 400 مليون دولار.


ويستورد العراق منذ عدة سنوات الكهرباء ووقود بعض المحطات من إيران، التي تخضع لعقوبات أمريكية، حيث تستثنى واشنطن العراق من هذه العقوبات، لأن قطع الكهرباء الورادة من إيران للعراق سيؤثر كثيرا على استقرار الكهرباء في العراق، الذي يعاني من نقص كبير في الكهرباء.

شنخوا


خدمة كتابة المقالات

خدمة كتابة المقالات

$14٫00السعر
خدمة الترجمة

خدمة الترجمة

$12٫00السعر

© 2020 Nilepal