بحث

من هو المستثمر الملاك وكيف تعثر عليه؟



المستثمر الملاك هو مصطلح يُطلق على الشخص الذي يُقدّم دعماً مالياً للشركات الناشئة الصغيرة أو روّاد الأعمال ، عادةً مقابل حقوق ملكية في الشركة.


في كثير من الأحيان ، يكون المُستثمر الملاك فرداً من العائلة أو الأصدقاء. وقد يُطلق على المستثمر الملاك أيضاً اسم المستثمر الخاص، أو المستثمر الأساسي أو الممول الملاك.


قد تكون الأموال التي يُقدّمها المُستثمر الملاك استثماراً لمرة واحدة لمساعدة الشركة على البدء، أو ضخ مستمر لدعم الشركة لتحمّل صعوبة المراحل المُبكِرة.


الاستثمار في المراحل الأولى من تأسيس الشركات هو استثمار محفوف بالمخاطر؛ لذلك، عادةً ما يكون المُستثمر الملاك صاحب صافي ثروة عالية، ولا يُمثّل استثماره في الشركة الناشئة أكثر من 10٪ من محفظته النقدية.


معظم المُستثمرين الملائكة لديهم أموال زائدة مُتاحة ويبحثون عن معدل عائد أعلى من تلك التي توفرها فرص الاستثمار التقليدية.


عادة ما يقدم المُستثمر الملاك من 25,000 – 100,000 دولار للشركة، لكن قد يُقدّم بعضهم أكثر من هذا المبلغ.


يقدم المستثمرون الملائكة شروطًا أكثر ملاءمة مقارنة بالمُقرِضين الآخرين، حيث أنهم عادة ما يؤمنون برائد الأعمال ذاته الذي يبدأ مشروعاً تجارياً وليس بمجرد مشروع قابل للنمو والحياة، إنهم يُركّزِون على مساعدة أولئك الأشخاص في خطواتهم الأولى أكثر من تركيزهم على الأرباح الممكن الحصول عليها من المشروع.


ومن بين أهم ما يبحث عنه المُستثمِر الملاك في المشاريع والمؤسسيين أيضاً شغف المؤسس والتزامه ونزاهته، فرصة سوقية كبيرة، خطة عمل واضحة ومدروسة، وتكنولوجيا مثيرة للاهتمام أو مُلكية فكرية.


شاهد الآن على قناتنا: كيف امتلك الشاب النرويجي غوستاف 2.9 مليار دولار؟


عادةً ما يبحث المستثمر الملاك عن عائد بنسبة 25 بالمائة أو أكثر، لكن، عند فشل المشروع، لا يجب إعادة رأس المال المُستثّمَر إلى المُستثّمِر الملاك، وهذا ما يجعل تمويل المشروع من قِبل مُستثّمِر ملاك أقل خطورة من التمويل عن طريق الديون.


لكن العيب المأخوذ على المُستثّمِر الملاك هو أنه يفُقِدُك التحكّم الكامل بعملك بصفته مالِك جُزئي، كما أنه يحصل على جزء من الأرباح عند بيع المشروع، وهو ما لا يحدث عندما تقترض من المؤسسات المالية.


من بين المستثمرين الملائكة المشهورين على نطاق واسع هو مؤسس أمازون، جيف بيزوس، الذي يستثمر في مشاريع منها صحيفة الواشنطن بوسط الشهيرة. وكذلك بول بوكيت الذي استثمر في عِدة مشاريع منها دروب بوكس DropBox وإير بن إن بي AirBnb.


شاهد الآن على قناتنا: جيف بيزوس من مرآب السيارات إلى المليارات


يمكن العثور على العديد من المستثمرين الملائكة بين الأصدقاء أو العائلة أو شبكات المُستثمِرين الملائكة على الانترنت، ومن بين المواقع التي تتيح لك البحث عن مستثمر ملاك: إنجل ليست، سيد إنفست، أون ستارت أبس وغيرها كثير. وفي الشرق الأوسط ستجد موقع ميدل إيست إنفستمنت نت ورك.

فريق الاعداد - نايل بال


خدمة كتابة المقالات

خدمة كتابة المقالات

$14.00السعر
خدمة الترجمة

خدمة الترجمة

$12.00السعر

© 2020 Nilepal