بحث

وزير النفط العراقي يؤكد امتلاك بلاده ولبنان مقومات الشراكة



أكد وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار إسماعيل هنا يوم الجمعة إن بلاده ولبنان يمتلكان مقومات الشراكة في مختلف المجالات.


جاء ذلك في تصريحات أدلى بها إسماعيل عقب لقاءين منفصلين ضمه ووزير الزراعة العراقي محمد كريم مع كل من رئيسي البرلمان والوزراء نبيه بري وحسان دياب بحضور وزراء الصناعة والزراعة والطاقة عماد حب الله وعباس مرتضى وريمون غجر.


وقال إسماعيل إن البحث تطرق إلى التعاون في مجال الصحة والزراعة والاستصلاح والصناعات الزراعية والكيميائية وتبادل الخبرات في المجالات التعليمية ومسألة تصدير بعض المنتجات النفطية إلى سوق الطاقة في لبنان.


وأكد أن الحكومة العراقية مستعدة لتسهيل كافة الإجراءات التي من شأنها الاستفادة من الخبرات والقدرات الفنية والتقنية المتوفرة لدى الشركات والمؤسسات اللبنانية.


وأوضح أنه تم مناقشة اتفاقية جديدة لتحسين نوع الخدمات الصحية اللبنانية للعراقيين الذين يرتادون المستشفيات اللبنانية.


وقال إن الصناعات الغذائية اللبنانية في العراق هي محل احترام ورضى وأنه يحتاج إلى نوع من الشراكة في هذا الاتجاه .


شاهد الآن على قناتنا: لماذا تصبح أسواق المواد الغذائية أكثر جذباً؟


وشدد على أن السوق العراقية هي سوق واعدة وفيها العديد من فرص العمل للشركات اللبنانية وإمكانية وجود شراكات بين القطاع الخاص في كل من البلدين في مجال تقديم الخدمات لسوق الطاقة.


وأشار إلى أنه جرت مناقشة مسألة تصدير بعض المنتجات النفطية وخصوصا الفيول أويل إلى سوق الطاقة في لبنان وآلية التصدير وكيفية تنظيم العلاقات طويلة الأمد.


وأوضح انه يمكن أن يكون هناك اتفاق بين الحكومتين اللبنانية والعراقية لتصدير الفيول أويل" زيت الوقود" للبنان بدون تدخل الوسطاء ، مؤكدا أن "كلا البلدين يمتلك مقومات شراكة مع البلد الآخر".


وأشار إلى أنه ستتم متابعة واستكمال مواضيع البحث بلقاءات ثنائية بين الوزراء المعنيين.


من جانبه صرح وزير الطاقة اللبناني ريمون غجر أنه تم بحث إمكانية استيراد المشتقات النفطية من العراق بشروط خاصة مقابل مواد غذائية وصناعات زراعية وأنه تتم دراسة هذا الأمر.


اقرأ أيضاً: 12 نصيحة للتوفير أثناء التسوّق للبقّالة

بدوره أكد رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب حرص بلاده على توطيد العلاقات وأوجه التعاون الثنائي مع العراق في مختلف المجالات.


جاء ذلك بحسب بيان صدر عن مكتب دياب ذكر انه تم بحث أوجه التبادل التجاري والزراعي والطاقوي والسياحي.


وكان الوفد الوزاري العراقي قد وصل إلى لبنان يوم الخميس في زيارة رسمية للبحث في سبل توطيد العلاقات .

شنخوا


خدمة كتابة المقالات

خدمة كتابة المقالات

$14٫00السعر
خدمة الترجمة

خدمة الترجمة

$12٫00السعر

© 2020 Nilepal