بحث

دليل بقاء الشركات الناشئة: أهم 6 خطوات يتعين اتخاذها في العام الأول لإطلاق الأعمال


ألكس موسيف - فوربس: إنشاء شركةٍ ما يعد من أصعب التحديات التي قد يواجهها رجال الأعمال، حيث وجد المكتب الأمريكي لإحصاءات العمل أن ما يتراوح بين 39% إلى 45% من الشركات الجديدة تفشل خلال السنوات الأربعة الأولى من إطلاقها، وبخاصة في العام الأول الذي يعد من أصعب وأهم الفترات التي تشهدها أي شركة، لأنها تحتاج خلالها إلى إرساء العمليات الجديدة وتنفيذها.


إليك بعض أكثر الأسباب الشائعة التي تفشل بسببها الشركات الجديدة، وما يمكنك فعله لتجنبها:


عليك أن تدرك أن ريادة الأعمال ليست عمليةً سهلة


يشكل العديد من الأفراد فكرةً خاطئةً عن ريادة الأعمال في أذهانهم. ولكي ينجحون في تنفيذ الفكرة الأولية لمشروعهم عليهم أولًا بذل الكثير من الجهد وفهم احتياجات العملاء، وتقديم النماذج الأولية من المنتجات، وتحديد الفئة التي سيبيعون لها وكيفية القيام بذلك، وإنشاء قنوات البيع والتسويق، بالإضافة إلى آلاف المهام الأخرى.


وكشفت الدراسات أن الشركات الناشئة الناجحة عادةً ما يكون مؤسسوها من الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 42 إلى 45 عاماً. وبالطبع، لا يعني ذلك أن الأفراد في سن 25 عاماً لا يمكنهم تحقيق النجاح، لكنه يشير إلى أن ريادة الأعمال تتطلب الالتزام والعمل الجاد والخبرة.


تحديد مقترح القيمة


انظر إلى منتجك وفكر في القيمة التي سيضيفها إلى المستهلك أو العميل. هل يتمتع المنتج بميزةٍ فريدةٍ واحدة للبيع؟ وهل يمكن استخدامه لأغراضٍ مختلفة؟ هل هو مفيدٌ لمجموعةٍ واسعةٍ من العملاء تشمل مختلف الفئات؟ تكمن الخطورة هنا فيما إذا كانت فكرتك بشأن قيمة المنتج لعميلٍ ما غير صحيحة، فقد يكون فات الأوان لتصحيحها.


شاهد الآن على قناتنا: تعرّف على أصغر ملياردير في العالم


ابدأ بتجربة فكرتك: اطلب الآراء من العملاء، وقم بتعديل مقترحك


لا تتجاهل الآراء والتعليقات المقدمة من الشركاء والعملاء المحتملين، اعرف ما الذي يريدونه من منتجاتك بالضبط لتجعلها أكثر جذباً. وكن مستعداً لتجربة 5 أو 10 أو ما يصل إلى 15 فكرةً مختلفة قبل أن تصل إلى المرحلة التالية من تطوير المنتج.


قم بوضع خطةٍ ونموذجٍ ماليٍّ لإدارة الأعمال


خطة الأعمال المعدة بطريقةٍ جيدة ومدروسةٌ جيداً توضح كيف ستحقق شركتك الناشئة الأرباح. إذا حددت فقط إستراتيجيات تطوير المنتجات دون وضع أي خططٍ للمبيعات، سيطلب المستثمرون المحتملون معرفة كيف سيصبح عملك مربحاً.


النموذج المالي المدروس جيداً من شأنه مساعدتك في التحكم في الميزانية وضمان عدم استنفاد الأموال في المراحل الأولى من إطلاق الأعمال. وبينما تبدو النماذج المالية معقدةً وشاقةً لهؤلاء الذين لا يتمتعون بخبرةٍ كبيرةٍ في مجال المحاسبة، هناك العديد من النماذج والأدوات المتاحة لمساعدتك. ويمكنك -بالطبع- الاستعانة بخدمات إحدى الشركات الخارجية في هذه المرحلة إذا أردت ذلك.


افهم إستراتيجية التسويق


فكر فيمن هم العملاء والمستهلكون المحتملون، ثم توصل إلى الطريقة التي سيمكنك من خلالها الوصول إليهم بشكلٍ فعال.

دائماً ما تكون المصادر أمام الشركات الناشئة محدودة، لذا من المهم للغاية إيجاد الطريقة المناسبة للوصول للعملاء المحتملين سريعاً عبر الرسائل التي تشجعهم على شراء المنتج.

وفي الأسواق التي لا يوجد لديك الكثير من الخبرة فيها، يمكنك إقامة الشراكات مع الشركات المختلفة للوصول إلى العملاء. ولفعل ذلك، من المهم توضيح القيمة المقترحة لشركائك بصورةٍ فعالة. ويتعلق الأمر في النهاية بتشجيعهم وتحفيزهم على العمل معك.


اختر فريقك وفقاً لاحتياجات شركتك


لا يمكن أن نتوقع قيام رواد الأعمال بالمهام جميعها وحدهم. حيث أظهرت الدراسات أن 80% من الشركات التي تُعيِّن الموظفين الإضافيين تتجاوز عقبة العام الأول. لكن، من غير الفعال تعيين الأفراد فقط لشغل المناصب التقليدية في الشركات الصغيرة. وبدلًا من ذلك، ركز على تعيين الأفراد الذين تحتاج إليهم شركتك.

وبالمثل، إذا لم يكن من المهم تعيين أحدهم لوظيفيةٍ معينة، مثل مدير وسائل التواصل الاجتماعي، فالأفضل لك الانتظار.


ورغم أن كل موظفٍ يؤدي دورًا رئيسيًا في الأعمال التي تتيح لك الاستفادة من خبرته، إلا أنه لا يتعين عليك تقييد الموظفين في مجال خبراتهم فقط، فمن المهم تعيين الأفراد الذين يستطيعون العمل في مختلف المجالات. وبهذه الطريقة، سيستطيع الأفراد العمل بفعاليةٍ في فرقهم المحددة، بجانب العمل على المهام الأخرى في الشركة للمساعدة على بقائها ونجاحها.


خدمة كتابة المقالات

خدمة كتابة المقالات

$14٫00السعر
خدمة الترجمة

خدمة الترجمة

$12٫00السعر

© 2020 Nilepal