بحث

2.04 مليار دولار حجم الإنفاق على تكنولوجيا التجزئة بالشرق الأوسط في 2020


ديفيد نبيشو - فوربس: أنفق تجار التجزئة في الشرق الأوسط وإفريقيا 1.95 مليار دولار على تكنولوجيا المعلومات في 2019، وفقاً لآخر بحثٍ أصدرته شركة (International Data Corporation) للأبحاث.


وتتوقع الشركة ارتفاع الرقم إلى 2.04 مليار دولار بنهاية العام الجاري، وأن يواصل صعوده بمعدلٍ سنوي نسبته 5.7% خلال السنوات القادمة حتى يصل إلى 2.43 مليار دولار في 2023.


يقول رانجيت راجان، نائب رئيس قسم أبحاث الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا: "يعيش مجال البيع بالتجزئة في الشرق الأوسط مرحلة تحولٍ كبيرة تظهر خلالها الأسواق الإلكترونية في مكانةٍ مميزة.


وفي الوقت الذي تُوجه فيه الشركات الكبرى أموالها وجهودها نحو بناء منصاتٍ رقمية، تبحث الشركات الصغرى عن نماذج أعمالٍ جديدة بالشراكة مع شركاتٍ رقمية ناشئة".


وأضاف: "بصرف النظر عن حجم السوق أو نوعه، تركز الشركات على تقديم تجارب مخصصة -وهي تجارب تعد خصيصاً لكل عميل على حدة حسب رغباته وأهوائه- من خلال عملياتٍ قائمةٍ على البيانات وأساسٍ قائمٍ على الحوسبة السحابية.


شاهد الآن على قناتنا: تعرّف على أصغر ملياردير في العالم


وأصبح علم الحوسبة الآلية والذكاء الاصطناعي وتحليلات البيانات الضخمة جزءاً لا يتجزأ من سلسلة القيمة في مجال البيع بالتجزئة بدءاً من التسويق المخصص والمتاجر التقليدية والرقمية وصولًا إلى أتمتة المخازن والتوصيل".


وبما أن الكثير من العملاء يعلمون يقيناً أن بياناتهم على الإنترنت مستهدفة من مؤسسات كثيرة، ترى شركة الأبحاث أن 60% من بائعي التجزئة الكبار حول العالم سيتبعون نهجًا توافقيًا خلال العامين القادمين، بهدف تعظيم قيمة رحلة جمع المعلومات التي تهم المسوقين ونهج المحادثات المؤتمتة.


ولن تجد الشركات التي ستخفق في اتباع هذا النهج أمامها سوى استغلال البيانات المجمعة بطرقٍ غير شرعية، وهو ما يحدُّ من قدراتها على تقديم تجارب مخصصة.


ويعتبر تمكين منصات التجارة الإلكترونية من أهم الخطوات التي تساعد جميع نماذج الأعمال، سواء القديم منها أو الحديث.


وتتوقع شركة إنترناشيونال داتا الأبحاث أن 80% من تجار التجزئة حول العالم سيستعينون بمثل هذه المنصات بحلول عام 2021. وسيلعب الذكاء الاصطناعي -وهو العنصر الأساسي في هذه المنصات- دورًا مهمًا في جمع المعلومات وهو ما يساعد كثيرًا على تحسين سلسلة الإمداد.


خدمة كتابة المقالات

خدمة كتابة المقالات

$14٫00السعر
خدمة الترجمة

خدمة الترجمة

$12٫00السعر

© 2020 Nilepal